زيادة جديد في الرواتب بالسعودية بشري سارة للعاملين بهذة القطاعات خلال 2024! إجاكم الخير

في ظل التطورات الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها المملكة، كشف تقرير اقتصادي حديث عن توقعات متفائلة للغاية بخصوص الرواتب في العام 2024 وفقاً لدراسة شاملة أجرتها شركة كوبر فيتش، يبدو أن النمو الاقتصادي القوي والاستقرار المالي الذي تجنيه المملكة قد بدأ يترجم إلى زيادة ملموسة في رواتب الموظفين.

الدراسة التي شملت استطلاع آراء عدد كبير من الشركات في المملكة، أظهرت أن أكثر من نصف الشركات المشاركة في الاستطلاع تخطط بالفعل لزيادة رواتب موظفيها بنسبة 6% خلال العام المقبل هذا الارتفاع المتوقع يعكس بوضوح تحسن الأوضاع الاقتصادية والثقة المتزايدة من جانب أصحاب العمل في مستقبل السوق.

المكافآت السنوية دافع للأداء الاستثنائي

التقرير يلقي الضوء كذلك على نية 78% من الشركات منح مكافآت سنوية لموظفيها استناداً إلى الأداء المالي لعام 2023 هذه المكافآت تعتبر أداة محفزة للموظفين لتحقيق أداء استثنائي، وفي الوقت ذاته تعكس التزام الشركات بمشاركة نجاحاتها مع فرق العمل. المكافآت السنوية تساهم في بناء بيئة عمل إيجابية، وتزيد من الولاء والانتماء للشركة، مما يدعم في النهاية الإنتاجية والابتكار.

المملكة، بفضل التطورات الإيجابية في بيئتها الاقتصادية، تقف على أعتاب مرحلة جديدة من النمو والازدهار التوقعات بزيادة الرواتب وتوسع فرص العمل تعد خبراً ساراً للموظفين ودافعاً للشباب على الانخراط في سوق العمل بنشاط أكبر ومع ذلك، يظل التحدي قائماً في كيفية إدارة هذا النمو بشكل يضمن الاستدامة والتوازن بين توقعات العمال وأهداف الشركات.

تنوع السياسات المتعلقة بالمكافآت السنوية

واقع المكافآت السنوية في المملكة يبرز تنوعاً في سياسات الشركات تجاه موظفيها بينما يخطط الجزء الأكبر من الشركات لمنح مكافآت تقديرية، هناك نسبة لا يستهان بها تقدر بـ22% من الشركات التي لا تنوي منح مكافآت هذا العام، مما يشير إلى التباين في الأداء المالي والاستراتيجيات التشغيلية بين الشركات المختلفة.

التفاصيل المتعلقة بقيمة المكافآت تكشف عن مدى السخاء في بعض الشركات والتي تعكس بدورها النجاحات المالية والتشغيلية لهذه الشركات فمن بين الشركات التي تخطط لمنح مكافآت، 24% ستمنح موظفيها مكافأة تعادل راتب شهر واحد، و21% ستمنح مكافأة تعادل راتب شهرين، بينما تعتزم 18% من الشركات الذهاب إلى أبعد من ذلك بمنح مكافأة تعادل راتب ثلاثة أشهر. هذه النسب تبرز التزام بعض الشركات بمكافأة موظفيها بسخاء بناءً على إسهاماتهم في الأداء المالي القوي للشركة.