حساب المواطن يكشف أسباب إزالة بعض المستحقين من دعم مارس الشهر المقبل! سيكون رصيدك صفر لهذا السبب الجديد

يعتبر برنامج حساب المواطن من البرامج الأساسية التي تهدف إلى مساعدة الأسر السعودية على مواجهة التحديات المالية. ولكن، ماذا يحدث عندما لا يصل الدعم المنتظر؟ يبدو أن هذا السؤال شغل بال العديد من المستفيدين، الذين وجدوا أنفسهم في موقف محير بعد أن لم يتلقوا الدعم في الدفعة الجديدة رغم توفر الأهلية.

لقد واجه أحد المستفيدين مشكلة حيث لم يتم صرف الدعم لهذا الشهر بسبب ما يبدو أنه “الدفعة صفر” رغم تأكيده على أهليته. هذا يدفعنا للتساؤل، ما الذي يمكن أن يكون سببًا لمثل هذه المواقف؟ الجواب، كما يوضح برنامج حساب المواطن، يكمن في الحد المانع.

حساب المواطن وتوضيح هام

تجاوز الحد المانع يعني أن إجمالي دخل المستفيد والتابعين له، في حال وجودهم، قد تخطى الحد الأقصى المسموح به لتلقي الدعم. ولكن، لا تقلق! يتيح البرنامج استخدام حاسبة تقديرية تساعد على فهم تأثير تركيبة الأسرة ومجموع دخلها على قيمة الدعم.

كما يبين البرنامج، يمكن لمن يملكون دخلًا غير ثابت أو يزاولون أنشطة تجارية الاستفادة من الدعم بشرط الإفصاح الصحيح والكامل عن الدخل. هذا يعني أن التقلبات في الدخل لا تمنع من الأهلية، بل يجب تقسيم الدخل السنوي على 12 لحساب متوسط الدخل الشهري أما بخصوص دراسة الأهلية، فيبدو أن البرنامج يتبع جدولًا محددًا لتقييم طلبات الأهلية، مما يعني أن التسجيل الجديد أو الاعتراض على قرار سابق يجب أن يتم وفقًا للجدول الزمني المحدد لضمان النظر فيه في الدورة التالية.

أسباب عدم الاستحقاق في حساب المواطن

  1. تجاوز الدخل الإجمالي للأسرة الحد المانع: إذا كان إجمالي دخل الأسرة يتجاوز الحد المانع الذي حدده البرنامج، فإن الأسرة لن تكون مؤهلة للحصول على الدعم. هذا الحد المانع يختلف بناءً على عدد أفراد الأسرة ودخلها.
  2. تغير في تركيبة الأسرة: أي تغيير في عدد أفراد الأسرة أو وضعهم قد يؤثر على أهلية الدعم. على سبيل المثال، إذا تغير عدد التابعين أو وضعهم الاجتماعي.
  3. عدم أهلية أحد التابعين: إذا كان أحد التابعين غير مؤهل للدعم بناءً على معايير البرنامج، فقد يؤثر ذلك على الأهلية الكلية للأسرة.

لمعرفة الحد المانع بدقة وتقدير الدعم المحتمل، ينصح بزيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن واستخدام الحاسبة التقديرية المتاحة هناك.

معرفة حالة الأهلية

للمستفيدين الرئيسيين والتابعين، يمكن التحقق من حالة الأهلية من خلال الدخول إلى حساباتهم الشخصية على الموقع الإلكتروني للبرنامج ومتابعة قسم “دراسة الأهلية” وفي حال وجود اعتراض على قرار الأهلية، يمكن للمستفيد أو التابع تقديم اعتراض من خلال القسم الخاص بذلك في حسابهم، حيث ستتم مراجعة الاعتراض واتخاذ القرار المناسب.

المستهدفون من البرنامج

برنامج حساب المواطن يستهدف فئات متعددة من المواطنين، بما في ذلك:

  • الأسر السعودية.
  • المواطنين غير المتزوجين.
  • الأفراد المستقلون في سكن خاص.
  • المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي.
  • الأفراد الحاملون لبطاقات خاصة بالنقل.
  • أبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  • الأم الأرملة والمطلقة والحاضنة لأطفال.
  • زوجة المواطن السعودي.