النظام الغذائي الصحي في تقليل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم

إحدى هذه الدراسات الحديثة توصلت إلى نتيجة مبهرة تؤكد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه، الخضراوات، والحبوب الكاملة، والمنخفضة في الوجبات السريعة، يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في تقليل خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، الحالة التي تعد السبب الرئيسي للشخير والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية جدية إذا لم يتم علاجها.

النوم ليس مجرد فترة راحة للجسم والعقل فحسب، بل هو عنصر أساسي للحفاظ على الصحة والعافية. انقطاع التنفس أثناء النوم لا يؤثر فقط على جودة النوم، بل يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية طويلة الأمد على الصحة العامة، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري النتائج التي توصلت إليها الدراسة تشير إلى أن تعديل النظام الغذائي قد يكون خطوة بسيطة لكنها فعالة للغاية في تقليل هذا الخطر.

الغذاء وأثره على صحة النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم ليس مجرد سبب للشخير المزعج الذي قد يؤرق ليالي الكثيرين، بل هو حالة قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا تُركت دون علاج يحدث هذا الانقطاع بسبب انسداد مجاري الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وتداعيات صحية قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

يشدد الدكتور ميلاكو على أن اتباع نظام غذائي صحي، يرتكز بشكل أساسي على النباتات، يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من انقطاع التنفس أثناء النوم. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بفضل غناها بالعناصر الغذائية والألياف، تساهم في تقليل الالتهابات ومحاربة السمنة، وهما من العوامل الرئيسية وراء هذه الحالة.

تأثيرات النظام الغذائي على انقطاع التنفس أثناء النوم

الدراسة كشفت أن أكثر من نصف المشاركين كانوا معرضين لخطر متوسط إلى شديد للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، بينما كان ربعهم معرضًا لخطر كبير. ما يثير الاهتمام هو أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة النباتية غير الصحية مثل المشروبات السكرية والحلويات كانوا أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة 22% مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من هذه الأطعمة.

من اللافت للنظر أن تأثير النظام الغذائي النباتي على تقليل خطر انقطاع التنفس كان أكبر بين الرجال مقارنة بالنساء. على الجانب الآخر، يبدو أن النظام الغذائي النباتي غير الصحي يزيد من خطر انقطاع التنفس لدى النساء بشكل أكبر من الرجال. هذه النتائج تؤكد على أهمية التمييز بين الأطعمة النباتية الصحية وغير الصحية وتأثيرها المختلف على الجنسين فيما يتعلق بانقطاع التنفس أثناء النوم.

أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

  • توقف التنفس وبدؤه: توقف التنفس بشكل متكرر أثناء النوم يعد من أبرز علامات انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • إصدار أصوات لاهثة أو شخير أو اختناق: هذه الأصوات تحدث عند محاولة الجسم إعادة التنفس بعد توقف مؤقت.
  • الاستيقاظ كثيرًا: قد لا يتذكر المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم استيقاظهم هذا، لكنه يؤثر على جودة النوم.
  • الشخير بصوت عال: الشخير بشكل متكرر وبصوت عال يمكن أن يكون علامة على انقطاع التنفس أثناء النوم.

أعراض خلال النهار

  • الشعور بالتعب الشديد: عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق طوال اليوم.
  • صعوبة في التركيز: التعب الشديد يمكن أن يؤثر على القدرة على التركيز والانتباه.
  • تقلبات مزاجية: الإرهاق يمكن أن يسبب التقلبات المزاجية، بما في ذلك الشعور بالإحباط أو الاكتئاب.
  • صداع عند الاستيقاظ: كثير من الأشخاص يشعرون بصداع في الصباح نتيجة انخفاض مستويات الأكسجين خلال الليل.