الجوازات السعودية تسهل طرق تمديد تأشيرات الخروج والعودة بهذة الطرق المٌيسرة

يجد العديد من العاملين خارج أوطانهم أنفسهم أمام تحديات لوجستية، لعل من أبرزها تمديد تأشيراتهم. خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت المديرية العامة للجوازات مؤخرًا عن إجراءات مُحدثة لتمديد تأشيرة الخروج والعودة، استجابةً لاستفسارات واسعة من المواطنين والمقيمين.

الخطوات العملية لتمديد التأشيرة

العملية بسيطة ومباشرة، حيث يتعين على المستفيد الذي تنتهي تأشيرته أثناء وجوده خارج السعودية، اللجوء إلى منصة أبشر الإلكترونية. من هناك، يمكن تمديد التأشيرة إلكترونيًا بعد التأكد من أن المستفيد لا يزال مسجلاً ضمن سجل التأشيرة. الخطوة التالية هي دفع الرسوم المطلوبة عبر خدمة سداد، وهو ما يفتح الباب لإتمام الإجراء دون الحاجة لزيارة المكاتب أو الانتظار في طوابير طويلة.

رسوم تأشيرة العمل ما يجب معرفته

تختلف رسوم التأشيرة حسب نوعها ومدتها وجنسية العامل. بالنسبة لتأشيرة العمل، حددت المديرية رسوم الإقامة بـ650 ريال سعودي للسنة الواحدة. أما رسوم التأشيرة نفسها، فتتراوح بين 2,000 و7,000 ريال، مع ملاحظة أن هذه الرسوم قد تختلف بناءً على عدة عوامل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين دفع رسوم تأمين تبلغ قيمتها 450 ريال، تعكس هذه الأرقام التزام السعودية بتنظيم سوق العمل وضمان حقوق جميع الأطراف المعنية.

الطريق إلى العمل في المملكة

السعي للحصول على فرصة عمل في المملكة العربية السعودية قد يبدو مهمة شاقة للوهلة الأولى، لكن بفهم الإجراءات الصحيحة، يمكن تسهيل هذه العملية بشكل كبير. فإذا كنت تخطط للانضمام إلى سوق العمل السعودي، إليك الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها:

  • التسجيل لدى وزارة الداخلية، حيث يُفتح ملف هجرة يشتمل على بيانات جميع العاملين الأجانب لديه.
  • ينبغي لصاحب العمل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل من خلال وزارة الموارد البشرية، وهي خطوة حاسمة تسبق إصدار التأشيرة.
  • تتولى وزارة الموارد البشرية مهمة إبلاغ وزارة الخارجية، التي بدورها تصدر رقم تصريح التأشيرة في غضون أسبوعين.
  • يتعين على الموظف بعدها تقديم طلب تأشيرة عمل إلى السفارة السعودية في بلده، حيث يتم استخراج التأشيرة خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
  • بمجرد وصول الموظف إلى السعودية، يجب عليه تقديم طلب للحصول على إقامة عن طريق وزارة الموارد البشرية، وهي خطوة نهائية تؤكد شرعية الإقامة والعمل داخل المملكة.
  • تُحول وزارة الموارد البشرية الطلب الموافق عليه إلى وزارة الداخلية، التي تصدر تأشيرة الإقامة عبر المديرية العامة للجوازات.