متي ينزل راتب دعم ريف بمارس 2024 تعرف علي المواعيد المقررة

تأتي المبادرات الحكومية لتلعب دورًا حيويًا في دعم القطاعات المختلفة، خاصة الزراعة. ومن هذا المنطلق، أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة برنامج “دعم ريف”، الذي يعد نقطة تحول لأصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة. لكن، هل تساءلت عن موعد نزول دعم ريف لشهر مارس؟ وما هي الشروط اللازمة للاستفادة من هذا الدعم؟

مواعيد نزول الدعم وكيفية التقديم

تحدد وزارة البيئة والمياه والزراعة مواعيد نزول الدعم الريفي من اليوم الأول للشهر الميلادي حتى العاشر منه. وتتميز بتوفير البيانات اللازمة للمستفيدين من خلال منصاتها الرسمية وعلى رأسها تويتر. للتقديم على الدعم، يجب أن تتوافر في المتقدم مجموعة من الشروط منها:

  • الجنسية السعودية والإقامة الدائمة في المناطق المستهدفة.
  • امتلاك خبرة في قطاع الزراعة أو الإنتاج الحيواني.
  • ألا يتجاوز الدخل 9000 ريال للمتقاعدين.
  • عدم امتلاك سجل تجاري أو وجود عمل آخر في القطاع الخاص أو العام.

أبرز المشاريع الزراعية المدعومة

يشمل برنامج “دعم ريف” عدة مشاريع زراعية تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد المحلي، ومنها:

  • دعم قطاع العسل وزراعة الورد.
  • دعم زراعة البن والصناعات المرتبطة به.
  • تشجيع زراعة الفاكهة والمحاصيل البعلية.

لماذا يعد دعم ريف ضروريًا؟

برنامج “دعم ريف” لا يساهم فقط في دعم المزارعين وتنمية المشاريع الزراعية بل يلعب دورًا محوريًا في توفير فرص العمل وتعزيز الاقتصاد الريفي. بقيمة دعم تصل إلى 54,000 ريال سنويًا، يمكن للمستفيدين تحسين إنتاجهم وتطوير مشاريعهم بشكل مستدام.

طرق الاستعلام عن دعم ريف

للاستفادة من دعم ريف، يجب على المستفيدين القيام بعدة خطوات بسيطة تبدأ بالاستعلام عن الدعم من خلال منصة ريف الإلكترونية. يمكن الوصول إلى حساب المستفيد ومتابعة نتائج الأهلية والتحقق من الأسماء المشمولة بالدعم وقيمته المحددة لكل مشروع، وذلك بناءً على دراسة الأهلية ومدى توافر الشروط المطلوبة.

كيفية استخدام الحاسبة التقديرية لدعم ريف

أتاحت وزارة البيئة والمياه والزراعة للمستفيدين إمكانية استخدام الحاسبة التقديرية عبر موقع برنامج دعم ريف لتقدير قيمة الدعم التي قد يحصلون عليها. إليك كيفية استخدامها:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج ريف والتوجه إلى الحاسبة التقديرية من الصفحة الرئيسية.
  2. تحديد نوع الدعم المطلوب، سواء كان دعم أصول أو إنتاج، ثم اختيار القطاع الزراعي المراد الاستفسار عنه.
  3. اختيار النوع الفرعي للخدمة وإدخال التفاصيل المطلوبة مثل كمية الإنتاج بالكيلوجرام أو عدد الأشجار والشتلات حسب نوع المشروع.
  4. الضغط على زر “حساب” للحصول على التقدير الشهري لقيمة الدعم.

أهمية دعم ريف للمزارعين

يعد برنامج دعم ريف ليس فقط كداعم مالي للمزارعين، بل كمحفز لتوسيع مشاريعهم الزراعية وتعزيز الاستدامة والابتكار في قطاع الزراعة. بفضل هذا الدعم، يمكن للمزارعين تحسين جودة إنتاجهم وتوسيع نطاق عملهم، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد المحلي.