خطوات و أساليب مبتكرة لإنقاذ هاتفك الجوال بعد التعرض للماء! تصرف سريع قد ينقذك في يوم من الايام

في عالم اليوم حيث يصبح الهاتف الجوال جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، يعتبر تعرضه للماء كابوسًا للكثيرين. بعد أن نبذت شركات تصنيع الهواتف الجوالة الفكرة الشائعة عن استخدام الأرز لتجفيف الهواتف المبللة، برزت الحاجة إلى إيجاد طرق فعّالة وآمنة للتعامل مع هذه المشكلة

نصائح للتعامل مع الهواتف المبللة

  • ابدأ بمسح الهاتف جيدًا باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة تأكد من إزالة أي قطرات ماء على السطح الخارجي للجهاز لمنع تسرب المزيد من الرطوبة إلى الداخل.
  •  فورًا، قم بإطفاء الهاتف لتقليل فرص حدوث قصر كهربائي الهاتف المطفأ أقل عرضة للتلف الدائم.
  •  إذا كان ذلك ممكنًا، أخرج شريحة الاتصال والبطارية والغطاء الخلفي هذا يسهل عملية التجفيف ويقلل من فرص تلف البطارية والشريحة.
  •  بالنسبة للأجهزة التي لا يمكن فتح غطائها مثل الآيفون، ضع الجهاز بحيث تكون المنافذ متجهة للأسفل هذا يساعد على تدفق السائل خارج الجهاز، مما يقلل من فرص الضرر.

نصائح من سامسونج وأبل لإنقاذ هاتفك بعد التعرض للماء

سامسونج تشير إلى أهمية استخدام قطعة من القطن لإزالة السوائل من منافذ السماعة والشحن هذه الطريقة تساعد في تقليل كمية السائل داخل الجهاز دون دفعها إلى الداخل أكثر وفي حالة تعرض الهاتف لسوائل مضرة كمشروبات غازية، مياه البحر، أو مياه فيها مواد كيماوية، تنصح الشركة بشطف الجهاز بسرعة باستخدام ماء عذب قبل تجفيفه هذه الخطوة تقلل من تأثير المواد الكيماوية أو الملح على مكونات الجهاز.

من جهتها، تحذر أبل من محاولة تجفيف منافذ الجهاز باستخدام أعواد القطن أو أي أدوات أخرى قد تدفع السائل إلى الداخل أو تتسبب في الضرر للمكونات بدلاً من ذلك، توصي أبل بترك الهاتف في منطقة جيدة التهوية، بدرجة حرارة الغرفة، مع التأكيد على عدم شبكه بالشاحن خلال هذه الفترة هذا يسمح للرطوبة بالتبخر بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استخدام حرارة قد تؤدي إلى تلف الجهاز.

محاذير هامة عند تجفيف الهاتف المبلل

  • تجنب استخدام مجفف الشعر أو الهواء القوي: قد يبدو توجيه هواء ساخن أو قوي على الهاتف طريقة سريعة للتجفيف، لكن هذا يمكن أن يدفع الرطوبة إلى داخل الجهاز أكثر، أو يتسبب في تلف المكونات الداخلية بسبب الحرارة.
  • تجنب وضع الهاتف في الفريزر: قد توحي بعض النصائح على الإنترنت بأن وضع الهاتف في الفريزر يمكن أن يساعد في تجفيفه، لكن التغيرات الشديدة في درجة الحرارة قد تتسبب في تلف الجهاز.
  • لا تشغل الجهاز أو تحاول شحنه: تشغيل الهاتف أو محاولة شحنه قبل التأكد من جفافه بالكامل يزيد من خطر حدوث قصر كهربائي وتلف دائم.
  • الحذر من استخدام الأرز: على الرغم من شعبية هذه الطريقة، حذرت أبل من استخدام الأرز لتجفيف الهواتف المبللة قد لا يكون فعالًا ويمكن أن يترك بقايا داخل الجهاز.
  • استخدام حبيبات السيليكا: تعد حبيبات السيليكا، المعروفة بقدرتها العالية على امتصاص الرطوبة، خيارًا أفضل لسحب الرطوبة من الجهاز الذكي.
  • الصبر والانتظار قبل التشغيل: تنصح سامسونج بالانتظار لبضعة أيام وإحضار الجهاز إلى مركز الصيانة قبل محاولة تشغيله مرة أخرى.
  • مقاومة الماء ليست دعوة للإهمال: بينما تقدم الشركات هواتف ذكية مقاومة للماء تتحمل الغمر في المياه لوقت معين وضمن أعماق محددة، من الهام أن نتذكر أن هذه الميزة لا تعني أنها مناسبة للبقاء تحت الماء لفترات طويلة.