خطير! إستشاري أمراض معدية يوضح كيف يمكن ان ينتقل الإيدز من مصاب لشخص سليم إنتبة قبل ان تلمس غيرك

استشاري الأمراض المعدية الدكتور عبد الله الحقيل يسلط الضوء على الطرق التي يمكن من خلالها انتقال هذا المرض، مؤكدًا على أهمية المعلومات الدقيقة في الحد من انتشاره يشير الدكتور الحقيل إلى أن الدم يعتبر أحد الوسائل الرئيسية لانتقال الإيدز، لكنه يطمئن بأن الإصابة في الدول التي تتمتع برعاية صحية عالية الجودة، مثل المملكة، نادرة جدًا. الالتزام بالمعايير الصحية في نقل الدم والأعضاء يقلل الخطر إلى الحد الأدنى.

الانتقال من الأم المصابة إلى جنينها يمثل طريقة أخرى للعدوى. الدكتور الحقيل يؤكد أن هذه الحالات محدودة في السعودية، مشيرًا إلى أهمية الرعاية الصحية الوقائية للأمهات الحوامل استخدام الإبر والأدوات الحادة الملوثة، خصوصًا بين متعاطي المخدرات، يشكل خطرًا كبيرًا لانتقال الإيدز. الدكتور الحقيل يحذر أيضًا من مراكز الحجامة غير المرخصة كمصدر للعدوى.

بينما يتم الترويج لفكرة أن الاتصال الجنسي المثلي هو المسبب الرئيسي للإصابة بالإيدز، يشدد الدكتور الحقيل على أن الواقع يختلف. الإصابات الناجمة عن الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة تمثل النسبة الأكبر من الحالات الجديدة، ما يدعو إلى ضرورة التوعية بأهمية السلوكيات الجنسية الآمنة.